التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إعلان نتائج مسابقات الأساتذة 2015 تدريجيا

تأجيل إعلان نتائج مسابقات الأساتذة 2015 البكالوريا سبب تأخر اعلان قوائم الناجحين في مسابقات توظيف الاساتذة 2015
اضطرت جل مديريات التربية للولايات، إلى تعليق دراسة ملفات المرشحين لمسابقات التوظيف في سلك الأساتذة، بسبب تزامن العملية مع انطلاق الامتحانات الرسمية الثلاثة، مما أدى إلى تأخير مهمة الوظيفة العمومية في ممارسة "رقابتها الآنية" على الملفات، وهو ما سيؤدي حتما إلى تأجيل الإعلان عن النتائج ولن يتم نشر القوائم الاثنين المقبل كما حددته الوزارة في وقت سابق.
تحديث : النتائج تعلن تدريجيا بداية من اليوم 22 جوان و بعض  المدريريات لازالت قوائمها لدى الوظيف العمومي : تفاصيل
وحسب الشروق فإن عملية الإعلان عن نتائج مسابقات التوظيف التي نظمتها وزارة التربية الوطنية، نهاية شهر أفريل الماضي، للالتحاق برتبة أستاذ في أحد الأطوار التعليمية الثلاثة، ستتأخر، وبالتالي لن يتم نشر قوائم الناجحين في 22 جوان الجاري، كما حددته الوزارة الوصية في وقت سابق، لعدة اعتبارات، أهمها هو أن جل مديريات التربية للولايات، قد اضطرت إلى "تعليق" دراسة ملفات المترشحين من قبل اللجان التقنية المتساوية الأعضاء، على اعتبار أن العملية قد تزامنت مع انطلاق الامتحانات المدرسية الثلاثة "شهادة الابتدائي، شهادة التعليم المتوسط، شهادة البكالوريا"، خاصة وأن المراكز التي تم تخصيصها لاستقبال المترشحين ولإجراء المقابلة، قد تم تحويلها إلى "مراكز إجراء"، نظرا للعدد الهائل للمترشحين للبكالوريا الذي فاق 800 ألف مترشح على المستوى الوطني، وهو ما أدى إلى مصالح الامتحانات والتمدرس بمديريات التربية إلى الاستعانة بكافة المراكز لضمان سير الامتحان الرسمي في ظروف جيدة. 
 رابط مهم :

وأكدت المصادر نفسها، أن عملية دراسة ملفات المترشحين قد تعطلت أيضا، لسببين أساسيين، وهما ارتفاع عدد المترشحين الذي فاق 700 ألف مترشح على المستوى الوطني، وتوسيع قائمة التخصصات من قبل مديرية تسيير الموارد البشرية بالوزارة الوصية، خاصة في الطور الابتدائي، أين تم السماح لحاملي شهادات الليسانس في مختلف التخصصات العلمية وحتى التقنية من المشاركة في المسابقة بمنحهم فرصة التدريس في الابتدائي، أين وجدت اللجان التقنية المتساوية الأعضاء، نفسها أمام مشكل "ضيق الوقت" من جهة، وتعدد "التخصصات" من جهة أخرى، والتي لم تكن مطلوبة في السنوات الماضية، خاصة التخصصات الموصوفة "بالغريبة"، في حين تم حرمان حاملي الليسانس في الحقوق والعلوم السياسية وعلوم الإعلام والاتصال من المشاركة في المسابقات، رغم أنهم يتوفرون على قابلية كبيرة للتدريس. بالمقابل فإن ولايات قليلة تحسب على الأصابع، قد تمكنت من الانتهاء من دراسة الملفات، وقامت بإرسال "المحاضر التقنية" إلى الوظيفة العمومية، ورغم ذلك فإنه يستحيل استكمال "الرقابة" قبل الاثنين المقبل. 
وأكد، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بنقابة "الكناباست"، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق"، أن توسيع دائرة الاختصاصات، قد رفع في عدد المترشحين، وهو ما عقد وصعب من مهام اللجان التقنية، وبالتالي فإنه يستحيل الإعلان عن النتائج الاثنين المقبل، على اعتبار أن مديرية الوظيفة العمومية لم تباشر "رقابته الآنية" لحد الساعة باستثناء ولايات قليلة جدا، على اعتبار أن العملية تتطلب وقتا إضافيا، مؤكدا بأن هذا التأخير سببه القرارات الارتجالية للوزارة، التي ليست مبنية على الواقع، نظرا لأن المحيطين بالوزيرة يقدمون لها معطيات "مغلوطة".  
رابط مهم :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملخّصات دروس التربية المدنيّة: السنة التاسعة أساسي - 23. قبول الآخر ورفض كل أشكال التمييز

23. قبول الآخر ورفض كل أشكال التمييز دروس  التربية المدنيّة  السنة التاسعة من التعليم أساسي أبني استنتاجا: * يتكوّن المجتمع من أفراد وجماعات يختلفون في خصائصهم (البيولوجيّة، الثقافيّة، الاجتماعيّة...) ولكنّهم يتعايشون مع بعضهم البعض. *  يمكّن التسامح أفراد المجتمع من التعايش فيما بينهم، والتسامح يعني الاحترام والقبول والتقدير للاختلاف وهو قبل كل شيء اتّخاذ موقف إيجابي من الآخرين مهما كانت درجة اختلافهم عنّا. *  لما كان الآخر إغناء للذات فإن السلوك الديمقراطي يشترط قبوله والتعامل الإيجابي معه مهما كانت الاختلافات. *  قبول الآخر يظهر من خلال فهم مشاعره واهتماماته، القبول بمبدأ المساواة معه وحلّ الخلافات بطريقة سلميّة. *  أقرّ الدستور التونسي في فصله الخامس التسامح بين الأفراد والفئات والأجيال كما أكّدت التشريعات الدوليّة على عدم التمييز بين الأفراد بسبب اللون أو الدين او اللغة أو الأصل الاجتماعي أو الرأي السياسي أو المولد او النسب أو الثروة. *  إنّ رفض كل أشكال التمييز في المجتمع يعني مشاركة جميع المواطنين بصفة فعليّة في الحياة السياس...

الدروس - الجغرافيا - السنة الخامسة أساسي - 16. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس الموضع - الموقع

16.  مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس الموضع - الموقع  السنة الخامسة من التعليم أساسي 1- موقع مدينة باريس : برج إيفل تقع مدينة باريس شمال البلاد الفرنسيّة حيث تحدّها شمالا مدينة "رووان" وشرقا مدينة "نانسي" وجنوبا "أورليان" وغربا مدينة "شييريور".  تعدّ مدينة باريس من أهمّ المدن الفرنسيّة وأكبرها نظرا لكونها عاصمة فرنسا والّتي لها إشعاع على كامل المدن في العالم ثقافيّا واقتصاديّا ورياضيّا. متحف اللوفر اشتهرت مدينة باريس بأهمّ معلم كان ولا يزال قبلة العديد من الزّائرين ألا وهو برج إيفل وهو عبارة عن برج من حديد صمّمه المهندس إيفل،  كما اشتهرت أيضا بمتحف اللّوفر الّذي يعدّ من أهمّ المتاحف في العالم بأسره. 2- موضع مدينة باريس : نهر السّان تقع مدينة باريس على مساحة شاسعة تحيطها الغابات مثل غابة بولونيا وغابة فنسان ويشقّها نهر السّان الشّهير الّذي يعبر أيضا سويسرا وألمانيا وليختيشتاين وهولندا. ← تأسّست النّواة الأولى لمدينة باريس بجزيرة "إيل دي لا سيتي". هيكل الشيخاوي - معلم تطبيق أول - المدرسة الإبتدائية عين القصبات - سليانة إن...

الدروس - الجغرافيا - السنة الخامسة أساسي - 17. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس التصميم - الأنشطة والوظائف

17. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس التصميم - الأنشطة والوظائف  السنة الخامسة من التعليم أساسي 1- تصميم مدينة باريس : يعتبر تصميم مدينة باريس شعاعيّا دائريّا نظرا لكون الشوارع تنطلق من مركز المدينة في شكل شعاعي وتتقاطع مع شوارع دائريّة فتتكوّن المدينة إذا من أحزمة من الأحياء التي تحيط بالمركز وقد ساهم في امتداد هذا التصميم امتداد السهول التي تأسّست عليها مدينة باريس. تتكوّن مدينة باريس من مركز المدينة وضواحيها وقرى حضاريّة (وهي المدن التي تشهد تركّز سكّاني متزايد وتتكاثف فيها المنشآت) وتجمّعات سكنيّة من جميع الاتجاهات.  2- أنشطة مدينة باريس : تتنوّع الأنشطة بمدينة باريس وذلك لاستيعابها لتكتّل سكانيّ هام ومن هذه الأنشطة نذكر: الأنشطة الثقافيّة : تعتبر الحياة الثقافيّة لمدينة باريس حيويّة وذلك من خلال المشهد الثقافي المتنوّع حيث تقام الندوات الشعريّة والأدبيّة والفكريّة إضافة إلى معارض الرسم والعروض السينمائيّة والمسرحيّة التي تمسّ كلّ الذائقات الفنيّة  باختلاف التوجّهات الفكريّة والا بداعيّة. الأنشطة الصناعيّة : يعتبر المجال الصناعي لمدينة باريس ديناميكي...