التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخّصات دروس التربية المدنيّة: السنة التاسعة أساسي - 22. المساواة أمام القضاء



22. المساواة أمام القضاء
دروس التربية المدنيّة
 السنة التاسعة من التعليم أساسي

أبني استنتاجا:
    * يتّصل مبدأ المساواة أمام القضاء بمبدأ عام وهو المساواة أمام القانون ويعني تطبيق القانون على جميع المواطنين بطريقة عادلة وبدون تمييز.

    * تقوم المساواة أمام القضاء على مبدأين أساسيين : 
    1 - المساواة أمام حق التقاضي :
    تتمثل في حق كل مواطن في التظلم ورفع قضية ضد كل من يحاول الاعتداء على حقوقه التي يضمنها القانون مهما كان جنسه أو أصله الاجتماعي أو مركزه...

    تتضمّن هذه المساواة توفير الإعانة العدليّة للفقراء والمعوزين حتى يواجهوا مصاريف القضيّة كأجر المحامي والعدل المنفذ والخبير... وضمانا للمساواة وللعدل والإنصاف في الأحكام الصادرة عن القضاء، أقرّت عدة مبادئ وحقوق منها قرينة البراءة (المتّهم بريء حتى تثبت إدانته) وشرعيّة الجرائم (لا جريمة إلا بنصّ قانوني سابق) وحقّ المتّهم في الدفاع وشخصيّة العقوبة وحقّ التقاضي على درجتين الذي يقصد به إمكانيّة استئناف الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى (محكمة الناحية والمحكمة الابتدائيّة). 

    2 - استقلال القضاء :
    يتمثّل هذا المبدأ في :
    • استقلال القضاة تجاه السلطتين التشريعيّة والتنفيذيّة.
    • استقلال القضاة تجاه المتقاضين ويتطلب ذلك حمايتهم من التهديدات والاعتداءات أثناء أداء مهامهم حتى يحكموا بالعدل ووفق ما تقتضيه القوانين. وضمانا للعدل أقرّ مبدأ حياد القضاة الذي ينصّ على حقّ أحد المتقاضين طلب سحب القضيّة من القاضي إن كانت له علاقة بخصمه. إن تكريس مبدأ المساواة أمام القضاء يساعد على تحقيق العدل في المجتمع وعلى تدعيم القيم الأخرى للمواطنة. 

          إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
          عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التربية المدنيّة للسنة التاسعة أساسي

          تعليقات

          المشاركات الشائعة من هذه المدونة

          ملخّصات دروس التربية المدنيّة: السنة التاسعة أساسي - 23. قبول الآخر ورفض كل أشكال التمييز

          23. قبول الآخر ورفض كل أشكال التمييز دروس  التربية المدنيّة  السنة التاسعة من التعليم أساسي أبني استنتاجا: * يتكوّن المجتمع من أفراد وجماعات يختلفون في خصائصهم (البيولوجيّة، الثقافيّة، الاجتماعيّة...) ولكنّهم يتعايشون مع بعضهم البعض. *  يمكّن التسامح أفراد المجتمع من التعايش فيما بينهم، والتسامح يعني الاحترام والقبول والتقدير للاختلاف وهو قبل كل شيء اتّخاذ موقف إيجابي من الآخرين مهما كانت درجة اختلافهم عنّا. *  لما كان الآخر إغناء للذات فإن السلوك الديمقراطي يشترط قبوله والتعامل الإيجابي معه مهما كانت الاختلافات. *  قبول الآخر يظهر من خلال فهم مشاعره واهتماماته، القبول بمبدأ المساواة معه وحلّ الخلافات بطريقة سلميّة. *  أقرّ الدستور التونسي في فصله الخامس التسامح بين الأفراد والفئات والأجيال كما أكّدت التشريعات الدوليّة على عدم التمييز بين الأفراد بسبب اللون أو الدين او اللغة أو الأصل الاجتماعي أو الرأي السياسي أو المولد او النسب أو الثروة. *  إنّ رفض كل أشكال التمييز في المجتمع يعني مشاركة جميع المواطنين بصفة فعليّة في الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والثقافيّة والاقتصاديّة لدولتهم وبالت

          الدروس - الجغرافيا - السنة الخامسة أساسي - 17. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس التصميم - الأنشطة والوظائف

          17. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس التصميم - الأنشطة والوظائف  السنة الخامسة من التعليم أساسي 1- تصميم مدينة باريس : يعتبر تصميم مدينة باريس شعاعيّا دائريّا نظرا لكون الشوارع تنطلق من مركز المدينة في شكل شعاعي وتتقاطع مع شوارع دائريّة فتتكوّن المدينة إذا من أحزمة من الأحياء التي تحيط بالمركز وقد ساهم في امتداد هذا التصميم امتداد السهول التي تأسّست عليها مدينة باريس. تتكوّن مدينة باريس من مركز المدينة وضواحيها وقرى حضاريّة (وهي المدن التي تشهد تركّز سكّاني متزايد وتتكاثف فيها المنشآت) وتجمّعات سكنيّة من جميع الاتجاهات.  2- أنشطة مدينة باريس : تتنوّع الأنشطة بمدينة باريس وذلك لاستيعابها لتكتّل سكانيّ هام ومن هذه الأنشطة نذكر: الأنشطة الثقافيّة : تعتبر الحياة الثقافيّة لمدينة باريس حيويّة وذلك من خلال المشهد الثقافي المتنوّع حيث تقام الندوات الشعريّة والأدبيّة والفكريّة إضافة إلى معارض الرسم والعروض السينمائيّة والمسرحيّة التي تمسّ كلّ الذائقات الفنيّة  باختلاف التوجّهات الفكريّة والا بداعيّة. الأنشطة الصناعيّة : يعتبر المجال الصناعي لمدينة باريس ديناميكيّا لكثرة المنش

          الدروس - الجغرافيا - السنة الخامسة أساسي - 16. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس الموضع - الموقع

          16.  مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس الموضع - الموقع  السنة الخامسة من التعليم أساسي 1- موقع مدينة باريس : برج إيفل تقع مدينة باريس شمال البلاد الفرنسيّة حيث تحدّها شمالا مدينة "رووان" وشرقا مدينة "نانسي" وجنوبا "أورليان" وغربا مدينة "شييريور".  تعدّ مدينة باريس من أهمّ المدن الفرنسيّة وأكبرها نظرا لكونها عاصمة فرنسا والّتي لها إشعاع على كامل المدن في العالم ثقافيّا واقتصاديّا ورياضيّا. متحف اللوفر اشتهرت مدينة باريس بأهمّ معلم كان ولا يزال قبلة العديد من الزّائرين ألا وهو برج إيفل وهو عبارة عن برج من حديد صمّمه المهندس إيفل،  كما اشتهرت أيضا بمتحف اللّوفر الّذي يعدّ من أهمّ المتاحف في العالم بأسره. 2- موضع مدينة باريس : نهر السّان تقع مدينة باريس على مساحة شاسعة تحيطها الغابات مثل غابة بولونيا وغابة فنسان ويشقّها نهر السّان الشّهير الّذي يعبر أيضا سويسرا وألمانيا وليختيشتاين وهولندا. ← تأسّست النّواة الأولى لمدينة باريس بجزيرة "إيل دي لا سيتي". هيكل الشيخاوي - معلم تطبيق أول - المدرسة الإبتدائية عين القصبات - سليانة إن