التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بن غبريط : الامتحانات جرت في ظروف حسنة و هناك عملية توظيف واسعة للمديرين و المفتشين

بن غبريط : الامتحانات جرت في ظروف حسنة و هناك عملية توظيف واسعة للمديرين و المفتشين
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة أن مختلف الامتحانات الوطنية جرت في ظروف "حسنة بشكل عام" رغم بعض حالات الغش "المعزولة".
وأوضحت السيدة بن غبريت في ندوة وطنية ضمت مدراء التربية على المستوى  الوطني خصصت لتقييم الامتحانات الوطنية أن "الامتحانات جرت في ظروف حسنة بشكل عام رغم حملة غير مسبوقة على شبكات التواصل الاجتماعي وبعض حالات الغش المعزولة".
وأشارت الوزيرة بالمناسبة إلى تسجيل "نقائص وليس إختلالات" في عملية سير الامتحانات وذلك على المستويين البيداغوجي والعلمي.
وقالت السيدة بن غبريت أن ما طبع هذه الامتحانات من الجانب الإحصائي هو ارتفاع عدد المترشحين مقارنة بالسنة الماضية بنحو أكثر من 200 ألف مترشح  مشيرة الى إلغاء الدورة الاستدراكية لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وكذا إلغاء تحديد الدروس المرجعية بالنسبة البكالوريا وهي الممارسة التي كان معمول بها منذ 8 سنوات.
ومما ميز الامتحانات هو التمكن من تفادي تسريب مواضيع الامتحانات والغش الجماعي الذي تم تسجيله في السنتين الماضيتين  حسب الوزيرة التي اشارت الى استعمال تقنيات جديدة في الغش (بواسطة تكنولوجيات الجيل الثالث) في إمتحان شهادة البكالوريا  مشددة على ضرورة التكيف مع هذه التكنولوجيات "لمحاربة الغش الذي يعتبر ظاهرة عالمية".
وطالبت القائمين على القطاع "بإتخاذ جملة من الإجراءات في مختلف المستويات في المجال القانوني"  داعية الى معاقبة كل من شارك في أعمال الغش بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
وبالنسبة للوزيرة فإن رهان قطاعها في المجال الأخلاقي بخصوص ظاهرة الغش في الامتحانات يتمثل أولا في مكافحة "الإستخفاف والتساهل" اللذين يميزان سلوك الكبار ومكافحة السلوك "الشعبوي المبني على إعتقاد خاطئ لفعل الخير في حالة إملاء الأجوبة على التلاميذ".
وذكرت في هذا الصدد بالاهمية التي توليها لتنفيذ ميثاق أخلاقيات المهنة وإستقرار القطاع في "أقرب أجل ممكن".
كما دعت المسؤولة الأولى عن القطاع إلى فتح نقاش حول المدرسة الجزائرية بمشاركة جميع المعنيين بالأمر في مجال البيداغوجيا, قائلة بأن "ما يجب أن نقوم به هو التشاور حول نظام إعداد المواضيع الذي يقوم أساسا على الحفظ والإسترجاع حاليا".
وأكدت في هذا المجال بأن هذا الموضوع "يمكن أن يشكل محورا من المحاور التي سيتم طرحها للنقاس خلال الجلسات حول التربية المقررعقدها الشهر الداخل".
ولم تفوت الوزيرة فرصة الإجتماع بمدراء التربية من جهة أخرى لتؤكد بأن الجميع مطالبون بالتفكير من الآن في تحضير الدخول المدرسي الذي تقرر أن يكون هذه السنة إبتداء من شهر يوليو حتى تنطلق الدروس بصفة فعلية بدءا من اليوم الأول
من هذا الدخول.
وأعلنت الوزيرة خلال هذا اللقاء عن تنظيم عملية توظيف "واسعة" ستشمل مديري المؤسسات والمفتشين وذلك في مختلف الأطوار التعليمية.
ويشار إلى أن أشغال هذه الندوة جرت في جلسة مغلقة وخصصت لتقييم الامتحانات الوطنية و لملفي الدخول المدرسي القادم و مسابقات وإمتحانات التوظيف.
وأج

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملخّصات دروس التربية المدنيّة: السنة التاسعة أساسي - 23. قبول الآخر ورفض كل أشكال التمييز

23. قبول الآخر ورفض كل أشكال التمييز دروس  التربية المدنيّة  السنة التاسعة من التعليم أساسي أبني استنتاجا: * يتكوّن المجتمع من أفراد وجماعات يختلفون في خصائصهم (البيولوجيّة، الثقافيّة، الاجتماعيّة...) ولكنّهم يتعايشون مع بعضهم البعض. *  يمكّن التسامح أفراد المجتمع من التعايش فيما بينهم، والتسامح يعني الاحترام والقبول والتقدير للاختلاف وهو قبل كل شيء اتّخاذ موقف إيجابي من الآخرين مهما كانت درجة اختلافهم عنّا. *  لما كان الآخر إغناء للذات فإن السلوك الديمقراطي يشترط قبوله والتعامل الإيجابي معه مهما كانت الاختلافات. *  قبول الآخر يظهر من خلال فهم مشاعره واهتماماته، القبول بمبدأ المساواة معه وحلّ الخلافات بطريقة سلميّة. *  أقرّ الدستور التونسي في فصله الخامس التسامح بين الأفراد والفئات والأجيال كما أكّدت التشريعات الدوليّة على عدم التمييز بين الأفراد بسبب اللون أو الدين او اللغة أو الأصل الاجتماعي أو الرأي السياسي أو المولد او النسب أو الثروة. *  إنّ رفض كل أشكال التمييز في المجتمع يعني مشاركة جميع المواطنين بصفة فعليّة في الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والثقافيّة والاقتصاديّة لدولتهم وبالت

الدروس - الجغرافيا - السنة الخامسة أساسي - 17. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس التصميم - الأنشطة والوظائف

17. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس التصميم - الأنشطة والوظائف  السنة الخامسة من التعليم أساسي 1- تصميم مدينة باريس : يعتبر تصميم مدينة باريس شعاعيّا دائريّا نظرا لكون الشوارع تنطلق من مركز المدينة في شكل شعاعي وتتقاطع مع شوارع دائريّة فتتكوّن المدينة إذا من أحزمة من الأحياء التي تحيط بالمركز وقد ساهم في امتداد هذا التصميم امتداد السهول التي تأسّست عليها مدينة باريس. تتكوّن مدينة باريس من مركز المدينة وضواحيها وقرى حضاريّة (وهي المدن التي تشهد تركّز سكّاني متزايد وتتكاثف فيها المنشآت) وتجمّعات سكنيّة من جميع الاتجاهات.  2- أنشطة مدينة باريس : تتنوّع الأنشطة بمدينة باريس وذلك لاستيعابها لتكتّل سكانيّ هام ومن هذه الأنشطة نذكر: الأنشطة الثقافيّة : تعتبر الحياة الثقافيّة لمدينة باريس حيويّة وذلك من خلال المشهد الثقافي المتنوّع حيث تقام الندوات الشعريّة والأدبيّة والفكريّة إضافة إلى معارض الرسم والعروض السينمائيّة والمسرحيّة التي تمسّ كلّ الذائقات الفنيّة  باختلاف التوجّهات الفكريّة والا بداعيّة. الأنشطة الصناعيّة : يعتبر المجال الصناعي لمدينة باريس ديناميكيّا لكثرة المنش

الدروس - الجغرافيا - السنة الخامسة أساسي - 16. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس الموضع - الموقع

16.  مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس الموضع - الموقع  السنة الخامسة من التعليم أساسي 1- موقع مدينة باريس : برج إيفل تقع مدينة باريس شمال البلاد الفرنسيّة حيث تحدّها شمالا مدينة "رووان" وشرقا مدينة "نانسي" وجنوبا "أورليان" وغربا مدينة "شييريور".  تعدّ مدينة باريس من أهمّ المدن الفرنسيّة وأكبرها نظرا لكونها عاصمة فرنسا والّتي لها إشعاع على كامل المدن في العالم ثقافيّا واقتصاديّا ورياضيّا. متحف اللوفر اشتهرت مدينة باريس بأهمّ معلم كان ولا يزال قبلة العديد من الزّائرين ألا وهو برج إيفل وهو عبارة عن برج من حديد صمّمه المهندس إيفل،  كما اشتهرت أيضا بمتحف اللّوفر الّذي يعدّ من أهمّ المتاحف في العالم بأسره. 2- موضع مدينة باريس : نهر السّان تقع مدينة باريس على مساحة شاسعة تحيطها الغابات مثل غابة بولونيا وغابة فنسان ويشقّها نهر السّان الشّهير الّذي يعبر أيضا سويسرا وألمانيا وليختيشتاين وهولندا. ← تأسّست النّواة الأولى لمدينة باريس بجزيرة "إيل دي لا سيتي". هيكل الشيخاوي - معلم تطبيق أول - المدرسة الإبتدائية عين القصبات - سليانة إن