التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بعد عجز مديريات التربية عن تحديد قوائم الناجحين: الإعلان عن نتائج مسابقة الأساتذة تدريجيا

قررت وزارة التربية “ترقيع” مسابقة توظيف 19 ألف أستاذ، عبر نشر قوائم الناجحين تدريجيا، وليس بشكل موحد، وذلك للخروج من ورطة تأخر أغلب مديريات التربية في دراسة ملفات المعنيين وإحالتها على مصالح الوظيف العمومي. وعليه، فإن المشاركين في المسابقة ذاتها يمكنهم الإطلاع على النتائج بداية من اليوم الاثنين، وتستمر العملية إلى غاية شهر جويلية المقبل.

توصّلت مصلحة المستخدمين بوزارة التربية إلى حل وسط، يمكّنها من جهة من حفظ “ماء الوجه” عبر الالتزام بنشر قوائم الناجحين بداية من 22 جوان، مثلما سبق وأعلنت عنه. ومن جهة ثانية، فإن النشر التدريجي يمكّنها من مواصلة العملية على مدار أسابيع ومنح الفرصة لمديريات التربية لكي تدرس الملفات المتأخرة وتحيلها على مصالح الوظيف العمومي من أجل التأشير عليها.

ورغم أن نشر نتائج مسابقة توظيف الأساتذة كان يتم في السابق بطريقة موحدة بين جميع مديريات التربية الولائية، إلا أن التأخر المسجل في أغلب المديريات بسبب تزامن العملية مع امتحانات نهاية السنة الدراسية، جعل الوزارة الوصية تفكر في جعل نشر النتائج تدريجيا. غير أن العملية بهذه الطريقة لن تمكن جميع الناجحين في مسابقة التوظيف من الالتحاق بالتكوين، الذي سبق وحرصت وزيرة التربية نورية بن غبريت على التأكيد على برمجته في شهر جويلية المقبل، خاصة إن استمرت عملية نشر النتائج إلى ما بعد منتصف الشهر المقبل.
وينتظر أن يلتقي مدير الموارد البشرية على مستوى الوزارة في اجتماع مغلق بمديري التربية الخمسين على المستوى الوطني، من أجل دراسة مدى تقدم العملية في بعض الولايات، كما ينتظر أن يكون هذا الاجتماع الطارئ فرصة لتدارك الأخطاء المسجلة على مستوى المديريات، خاصة وأن بعضها لم يشرع بعد في دراسة الملفات، الأمر الذي يستلزم شهرا آخر من أجل الانتهاء من عملية المعالجة. وتنشر القوائم في مديريات التربية، بالموازاة مع نشرها في الموقع الالكتروني الخاص بكل مديرية، لكي يتمكن المعنيون من الإطلاع على النتائج، خاصة وأن الكثيرين يسكنون في مناطق بعيدة عنها.

المصدر: جريدة الخبر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملخّصات دروس التربية المدنيّة: السنة التاسعة أساسي - 23. قبول الآخر ورفض كل أشكال التمييز

23. قبول الآخر ورفض كل أشكال التمييز دروس  التربية المدنيّة  السنة التاسعة من التعليم أساسي أبني استنتاجا: * يتكوّن المجتمع من أفراد وجماعات يختلفون في خصائصهم (البيولوجيّة، الثقافيّة، الاجتماعيّة...) ولكنّهم يتعايشون مع بعضهم البعض. *  يمكّن التسامح أفراد المجتمع من التعايش فيما بينهم، والتسامح يعني الاحترام والقبول والتقدير للاختلاف وهو قبل كل شيء اتّخاذ موقف إيجابي من الآخرين مهما كانت درجة اختلافهم عنّا. *  لما كان الآخر إغناء للذات فإن السلوك الديمقراطي يشترط قبوله والتعامل الإيجابي معه مهما كانت الاختلافات. *  قبول الآخر يظهر من خلال فهم مشاعره واهتماماته، القبول بمبدأ المساواة معه وحلّ الخلافات بطريقة سلميّة. *  أقرّ الدستور التونسي في فصله الخامس التسامح بين الأفراد والفئات والأجيال كما أكّدت التشريعات الدوليّة على عدم التمييز بين الأفراد بسبب اللون أو الدين او اللغة أو الأصل الاجتماعي أو الرأي السياسي أو المولد او النسب أو الثروة. *  إنّ رفض كل أشكال التمييز في المجتمع يعني مشاركة جميع المواطنين بصفة فعليّة في الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والثقافيّة والاقتصاديّة لدولتهم وبالت

الدروس - الجغرافيا - السنة الخامسة أساسي - 17. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس التصميم - الأنشطة والوظائف

17. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس التصميم - الأنشطة والوظائف  السنة الخامسة من التعليم أساسي 1- تصميم مدينة باريس : يعتبر تصميم مدينة باريس شعاعيّا دائريّا نظرا لكون الشوارع تنطلق من مركز المدينة في شكل شعاعي وتتقاطع مع شوارع دائريّة فتتكوّن المدينة إذا من أحزمة من الأحياء التي تحيط بالمركز وقد ساهم في امتداد هذا التصميم امتداد السهول التي تأسّست عليها مدينة باريس. تتكوّن مدينة باريس من مركز المدينة وضواحيها وقرى حضاريّة (وهي المدن التي تشهد تركّز سكّاني متزايد وتتكاثف فيها المنشآت) وتجمّعات سكنيّة من جميع الاتجاهات.  2- أنشطة مدينة باريس : تتنوّع الأنشطة بمدينة باريس وذلك لاستيعابها لتكتّل سكانيّ هام ومن هذه الأنشطة نذكر: الأنشطة الثقافيّة : تعتبر الحياة الثقافيّة لمدينة باريس حيويّة وذلك من خلال المشهد الثقافي المتنوّع حيث تقام الندوات الشعريّة والأدبيّة والفكريّة إضافة إلى معارض الرسم والعروض السينمائيّة والمسرحيّة التي تمسّ كلّ الذائقات الفنيّة  باختلاف التوجّهات الفكريّة والا بداعيّة. الأنشطة الصناعيّة : يعتبر المجال الصناعي لمدينة باريس ديناميكيّا لكثرة المنش

الدروس - الجغرافيا - السنة الخامسة أساسي - 16. مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس الموضع - الموقع

16.  مشهد مدينة كبرى تنتمي إلى العالم المتقدّم: باريس الموضع - الموقع  السنة الخامسة من التعليم أساسي 1- موقع مدينة باريس : برج إيفل تقع مدينة باريس شمال البلاد الفرنسيّة حيث تحدّها شمالا مدينة "رووان" وشرقا مدينة "نانسي" وجنوبا "أورليان" وغربا مدينة "شييريور".  تعدّ مدينة باريس من أهمّ المدن الفرنسيّة وأكبرها نظرا لكونها عاصمة فرنسا والّتي لها إشعاع على كامل المدن في العالم ثقافيّا واقتصاديّا ورياضيّا. متحف اللوفر اشتهرت مدينة باريس بأهمّ معلم كان ولا يزال قبلة العديد من الزّائرين ألا وهو برج إيفل وهو عبارة عن برج من حديد صمّمه المهندس إيفل،  كما اشتهرت أيضا بمتحف اللّوفر الّذي يعدّ من أهمّ المتاحف في العالم بأسره. 2- موضع مدينة باريس : نهر السّان تقع مدينة باريس على مساحة شاسعة تحيطها الغابات مثل غابة بولونيا وغابة فنسان ويشقّها نهر السّان الشّهير الّذي يعبر أيضا سويسرا وألمانيا وليختيشتاين وهولندا. ← تأسّست النّواة الأولى لمدينة باريس بجزيرة "إيل دي لا سيتي". هيكل الشيخاوي - معلم تطبيق أول - المدرسة الإبتدائية عين القصبات - سليانة إن